البيتومين المخفف
البيتومين المخفف
يُستخدم القار لأن لزوجته أقل من لزوجة الأسفلت النقي، وبالتالي يُمكن استخدامه في التطبيقات منخفضة الحرارة. بعد تطبيقه، يتبخر المذيب ويتبقى البيتومين فقط. يُقال إن البيتومين المُقطّع يجفّ مع تبخر المذيب البترولي. يُستخدم البيتومين المُقطّع عادةً كطبقات أساسية وطبقات لاصقة. الهدف هو تقليل اللزوجة وزيادة تغلغل البيتومين في سطح الأسفلت. بالمقارنة مع البيتومين، يُرشّ البيتومين المُقطّع على طبقات مختلفة من الطرق بدرجة حرارة منخفضة بشكل ملحوظ.


يتم تصنيف البيتومين المقطوع إلى مجموعتين، وفقًا لوقت المعالجة:
المعالجة السريعة
يُصنع البيتومين المخفف سريع المعالجة عن طريق تقليل لزوجة البيتومين العادي عن طريق إضافة مذيب من النوع البترولي في الغالب. بعد وضع البيتومين المعالجة السريعة يتبخر المذيب ويتبقى البيتومين فقط. يُقال إن البيتومين سريع المعالجة المقطوع سريع المعالجة يعالج مع تبخر المذيب البترولي. وعادةً ما يُستخدم البيتومين سريع المعالجة المقطوع كطبقات أولية وطبقات لاصقة.
المعالجة المتوسطة
هو ببساطة مزيج من الأسمنت الأسفلتي والمذيبات البترولية. وعلى غرار المستحلبات، يتم استخدام الأسفلت المقطوع لأنه يقلل من لزوجة الأسفلت للاستخدامات ذات درجات الحرارة المنخفضة (طبقات الطلاء اللزجة، ومواد منع تسرب الضباب، ومواد منع تسرب الطين، ومواد التثبيت). وعلى غرار الأسفلت المستحلب، بعد استخدام الأسفلت المقطوع يتبخر المذيب النفطي بعد تطبيق الأسفلت المقطوع تاركاً وراءه بقايا الأسمنت الأسفلتي على السطح الذي تم تطبيقه عليه.

الطلاء التمهيدي اللاصق
تتضمن عملية التجهيز التمهيدي وضع مادة رابطة منخفضة اللزوجة على قاعدة معدة ولكن عادةً ما تكون غير مغطاة بالركام. والغرض منه هو أن تمتصه الطبقات العليا من القاعدة وتوفر سطحاً أكثر سهولة ”مبللاً“ بواسطة غطاء بيتوميني لاحق. وتكون الطبقة التمهيدية قادرة على تحمل حركة المرور لفترة قصيرة (على الرغم من أن هذه الممارسة غير شائعة) وتساعد على التحكم في الغبار. وبصفة عامة، يتم تطبيق البادئات بمعدلات تتراوح بين 0.5 و1.4 لتر/م2. كما يتم استخدام البيتومين المقطوع المناسب للطلاء التمهيدي في الطلاء التمهيدي لطبقة الأسفلت اللاحقة، والتي يتم تطبيقها على السطح الأساسي للمساعدة في التصاق طبقة الأسفلت اللاحقة. يتراوح معدل الاستخدام النموذجي بين 0.2 و0.4 لتر/م2.